عاجل
الخميس 5 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

سياسيون:  أصحاب الهمم محل تقدير وأهتمام الدولة  

اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى باصحاب الهمم
اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى باصحاب الهمم

يحظى اصحاب الهمم اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى  منذ تولية رئاسة الجمهورية ، ويحرص دائما  على ضمان حقوق هذه الفئة والاحتفاء بهم كل عام .



وأعلن عن تخصيص عام 2018 ليكون عاما لذوى الاحتياجات الخاصة ، وفيه صدر القانون رقم 10 لسنة 2018، الذى ينص على حقوق وامتيازات عديدة لهم  سواء فى مجال التعليم أو الصحة أو العمل أو المعاش.

وطرحت الحكومة "بطاقة الخدمات المتكاملة" التى يستفيد منها 13 مليون معاق، وتضمن حقوقهم فى مختلف المجالات والجوانب المعيشية، من تأمين صحي، ومعاش وتوفير فرص عمل .

وتم إصدار  الدفعة الأولى التى يصل عددها إلى ٥٠٠ ألف بطاقة للأشخاص الذين أجروا بالفعل الكشف الطبى الوظيفى المميكن الذى يثبت الإعاقة ويحدد نوعها ودرجتها أو من حصلوا بالفعل على معاش كرامة من الأشخاص ذوى الإعاقة.

 

وأعلنت وزارة التضامن الاجتماعى عن تأسيس صندوق استثمارى خيرى يحمل اسم " صندوق عطاء لدعم ذوى الإعاقة" ، برأسمال مليار جنيه ، بهدف تقديم الدعم المادى لذوى الاحتياجات الخاصة لشراء الأجهزة التعويضية والمستلزمات الخاصة بهم.

 

 

 

بسيونى : اهتمام الدولة بذوي الهمم ، خطوة جيدة وإنجاز حقيقي وكبير

من جانبه أكد المستشار الدكتور حسن بسيوني، عضو مجلس النواب، إن اهتمام الدولة بذوي الهمم ، خطوة جيدة وإنجاز حقيقي وكبير، في ظل حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على تنظيم مؤتمر خاص بهم سنويا، والالتقاء بالنماذج الناجحة منهم في المجالات المختلفة بمختلف الفعاليات مثل مؤتمرات ومنتديات الشباب، والسعي لتذليل الصعوبات أمامهم.

وأشاد بسيونى  بالإنجازات التي يحققها ذوى القدرات الخاصة، في مختلف المجالات الرياضية والثقافية والتعليمية وغيرها.

 ووصف عضو البرلمان أصحاب الهمم  بفرسان الإرادة ، حيث يصرون على تحقيق أحلامهم وآمالهم رغم الصعوبات التي يواجهونها، في إعاقتهم الحركية ، مستشهداً بأبطال مصر من ذوي القدرات الخاصة الذين حققوا المراكز الأولى عالميا في بعض الرياضات مثل تنس الطاولة والسباحة ورفع الاثقال، وغيرها من الرياضات، والابداع ثقافيا وفكريا، مثل الطالبة المصرية التي حصلت على جائزة دبي في القراءة، بعد قراءتها 50 كتابا.

 

وأضاف حسن بسيوني، أن اهتمام الدولة، بتلك الفئة الهامة التي تمثل نحو 15 % من المجتمع المصري، كان واضحا، منذ عام 2013، حيث تم النص في الدستور على تخصيص نسبة مقاعد مناسبة لهم في مجلس النواب، وكذلك إقرار مجلس النواب قانون الأشخاص ذوي الإعاقة، الذي يسهل إجراءات تقديم العديد من الخدمات لذوى القدرات الخاصة، ويلزم بتوفير فرص العمل لهم والوحدات السكنية وكذلك توفير فرص التعليم المناسبة بالإضافة الى باقي الحقوق مثل العلاج وغيره.

 

 

 
 

نصرى : المجهودات التي تقدمها الدولة لهم محل تقدير واحترام من المجتمع الدولي 

 

فيما اشاد ايمن نصرى ، رئيس المنتدى العربى الاوروبى بجنينف ،  باهتمام القيادة  السياسية بأصحاب ذوي الهمم واعتبارهم من أهم القضايا التي تحظي باهتمام الدولة مؤخرا وعلى رأس أولويات الحكومة المصرية والتي تسعي بشكل كبير لإدماجها في خطة العمل الحكومة للتحسين من أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية والثقافية

وقال نصرى ، ان الدولة تعمل على  دمجهم في المجتمع المصري  باستراتيجية عمل طويلة المدي بهدف  حصول ذوي الهمم على كامل حقوقهم من التدريب المناسب لرفع كفاءتهم وتأهليهم للدخول إلي سوق العمل والحصول على وظائف تتناسب مع إمكانيتهم وهو ما يعزز بشكل كبير جدا خطة الاندماج المجتمعي على المدي الطويل .

 

وأضاف نصرى ، ان المجهودات التي تقدمها الدولة لدعم ذوي الهمم هي محل تقدير واحترام من المجتمع الدولي  ، وقد حققت الدولة المصرية تقدم كبير جدا في تمكين اصحاب الهمم اجتماعيًا وثقافيا واقتصاديا وهو ما ظهر واضحا من خلال الإشادات التي حصلت عليها الدولة المصرية في العرض الدوري الشامل في ١٣ نوفمبر ٢٠١٩ . 

 

 

 

 

مشهور : احتفاء الرئيس بهم كل عام ، جعل أنظار العالم ترنو إلى مصر

 

وفى ذات السياق أكد النائب خالد مشهور، عضو اللجنة التشريعية بالبرلمان ، أن ذوي الإعاقة، عانوا كثيرًا في مصر؛ إلا أن السنوات الأخيرة حملت بعض الخطوات والمبادرات الفعّالة في تحسين معيشتهم، وتسهيل إجراءات حصولهم على حقوقهم ، مؤكداً أن احتفاء الرئيس عبدالفتاح السيسي بهم كل عام ، جعل أنظار العالم ترنو إلى مصر، وتشيد بما تحقق لهذه الفئة المهمة من ذوى الهمم.

 

وأوضح مشهور ، أن ذوي الإعاقة يمثلون نحو 11% من إجمالي المواطنين، وتعتبر مصر من أهم الدول حاليا التى يشاد بها في مجال رعاية وتأهيل الأشخاص ذوى الإعاقة بصفة خاصة لما لها من خبرات وتجارب رائدة في هذا الشأن تعد نبراسا لباقى .

وأشار عضو تشريعية النواب ، إلى أن بطاقة الخدمات المتكاملة، تعد جزءا من برنامج طموح تولى فيه الحكومة عناية فائقة بذوى الإعاقة لتحسين أوضاعهم الصحية والمعيشية وستحل بشكل تدريجى المشكلات التى كانت تمثل عبئًا على ذوى الإعاقة .

وأضاف مشهور ، أن المجمع الشامل للإعاقة بعين شمس، يعد أيضا بداية جديدة للعشرات من الأطفال المعاقين حياة لهم بعد أن تم افتتاحه في أبريل 2018 على مساحة ألف متر، ليستوعب العديد من الأطفال على فترتين صباحية ومسائية، وتتنوع خدماته ليتم تأهيلهم التثقيف الفكري، والحضانة الدامجة التى يتم فيها دمج جزئى بين الأطفال الأصحاء وذوى الإعاقات من خلال الأنشطة المختلفة، مركز رعاية وتأهيل أطفال التوحد الذين يعانون مرض طيف التوحد، مركز الشلل الدماغي.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز